شـــــــــبكة منتديـــــــــــــــــــــا ت الــنـعــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــان
مرحبا بكم فى
شبكة منتديات النعمان
عزيزى الزائر الكريم
انت ليس مسجل لدينا يسعدنا انضمامك الينا
نتمنى لك الاقامه والاستمتاع معنا



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلبك اذكى من طفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lulu
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 326
نقاط : 5101
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 40
الموقع : lulunoman.yoo7.com

مُساهمةموضوع: كلبك اذكى من طفلك   الأربعاء يناير 27, 2010 3:13 pm


مشاعر .. أحاسيس .. صفات سلبية وإيجابية .. كل هذه الأمور أصبحت من القواسم المشتركة بين الإنسان والحيوانات علي اختلاف أنواعها.. والحديث هذه المرة عن الكلاب يأخذ طابع مختلف، وذلك بعد أن باحثون مختصون بالطب البيطري والأعصاب، أن الكلاب المنزلية قد تكون أذكى مما يعتقد البعض، رغم ما هو معلوم عن "نباهة" هذه الحيوانات، مشيرين إلى أن قدراتها الذهنية المتوسطة على صعيد الحساب والمنطق ووعي للكلمات والإيماءات تعادل أو تفوق لديها ما لدى طفل في الثانية من عمره.
وأكد ستانلي كورين وهو أستاذ في جامعة "بريتش كولومبيا" ومتخصص في أبحاث سلوك الكلاب، أن تلك الحيوانات ليست بذكاء "العالم ألبرت" أينشتاين، لكنها أقرب مما كان متوقعاً إلى البشر لناحية الملكات الفكرية".
وأكد كورين أن للكلب المتوسط الذكاء القدرة على فهم 165 كلمة، بينها إشارات وإيماءات، كما يمكنه العد حتى الخمسة.
ويشير العالم الأمريكي إلى أن ذكاء الكلاب يتفاوت بحسب جنسها، فتحل فصائل مثل كلب الرعاة الألماني والبودل في المقدمة، في حين تقع السلالة الأفغانية في قعر الترتيب، ويبرر كورين ذلك بالإشارة إلى أن السلالات التي هجنها البشر حديثاً تدربت بشكل جيد على استيعاب الكلمات والتعابير، وذلك بخلاف السلالات القديمة.
وأوضح كورين أن الكلاب مخلوقات شبه بشريه تمشي على أطرافها الأربع، في حين أن البعض يرى فيها كائنات عديمة التفكير، ولكن الحقيقة هي أنها بين هذه وذاك.
يذكر أن الكلمات التي يفهمها الكلاب تتراوح بين تعابير صوتية وإيماءات جسدية، مثل الإشارة باليد، أما القدرة على العد فقد توصلوا إلى وجودها لدى الكلاب من خلال تدريبها على عد الطرائد خلال الصيد.
تفكير الكلاب يساعدك على فهم سلوك البشر:
وقد أفاد باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية، بأن معرفة الطريقة التي تفكر بها الكلاب قد يساعد الباحثين على فهم أفضل لسلوك الإنسان نظراً للعلاقة الوثيقة بينه وبين هذه الحيوانات الاليفة.
وأشار البروفيسور مارك هاوزر على الكلاب في مختبر المعرفة بالجامعة لا تقتصر على فهم سلوك الإنسان فقط بل طريقة تفكيره أيضاً، ويجري الباحثون تجارب من أجل معرفة ما إذا كان باستطاعة الكلاب فهم الاشارات التعبيرية الاساسية كحركات اليدين أو الرأس أو لفت "انتباه" هذه الحيوانات إلى دلو بداخله طعامها مثلاً.
وأكد البروفيسور كلايف واين من جامعة فلوريدا، أن علماء النفس أهملوا هذه الحيوانات طويلاً إذ ركزت تجاربهم وأبحاثهم على قوارض مثل الجرذان والحمام وغيرها.
الكلاب تنعم بحياة مليئة بالرفاهية:
نجح أصحاب "فندق" فخم للكلاب في لوس انجليس من توفير حياة هادئة للكلاب لتنعم بوجبة خالية من المواد الكيميائية وتدليك مريح للأعصاب.‏
فبالرغم من البطالة لم يتأثر هذا الفندق المخصص للكلاب بأى شئ، حيث يعد المركز "دي بيت هوتيل" الواقع في هوليوود بتلبية كل طلبات الكلاب وأصحابها من ذوي "الدخل ‏المحدود"، فبإمكان الزبائن أن يختاروا "شقة فاخرة" ليمضي كلبهم ليلة بـ110 دولارات لقصد التسلية، بأن ينقل كلبه ‏في "سيارة" لامبورجيني" لأنه كان يريد أن ينقل كلبه من منزله وإعادته إليه في أخر النهار.‏
وفي "الشقة الفاخرة" يوجد "سوبر سويت" سرير لشخصين مع ديكور أنيق وتلفزيون عملاق بشاشة مسطحة، وهناك شقة أكثر تواضعاً "الشقة المثيرة" المعروضة بـ90 دولاراً واخرى بـ65، كما يعرض الفندق خدمات ‏أخرى مثل الرياضة مع آلات ومدرب خاص.‏
وفيما يتعلق بالعناية يمكن للكلاب أن تحظى بساعات تدليك ونظام حمية خاص لإزالة السموم من الجسم وأخذ ‏حمامات مشبعة بالفيتامينات، كما بإمكانها التنزه في القسم المخصص لهذه الغاية على مساحة 550 متراً مربعاً ‏مقسمة إلى ثلاثة أقسام وفقاً لحجم الحيوانات، وذلك لأن الكلب من فصيل "البلدج لا يلعب بالطريقة نفسها التي يلعب بها اللابرادور الذي يزن 30 كلج" كما شرحت ‏كروز مؤكدة أنها انشأت مؤسستها لأنها لم تعثر على مركز يرضي ذوقها لكلابها، وقالت "كنا نسافر كثيراً بدواعي عملنا وكان لا بد لنا دوما من تأمين مكان يؤويها".
أحلام الكلاب

وتماشيا مع هوجة الاهتمام المبالغ فيها من قبل الغرب، وبعد انتشار صالونات التجميل، ونمو مهنة حضانة الكلاب في فرنسا، جاء دور مواقع الإنترنت الخاصة بالكلاب، وتحديداً التي تسمح لهم بالتعارف.
ويقول ماتيو مينيسيه مؤسس أول موقع لتعارف الكلاب أنه يأمل في أن يشترك مئات الآلاف من الفرنسيين بموقعه، وأن خلال أول شهرين من فتح الموقع سجل 850 شخصاً.
ويضيف أن المشتركين جاءوا إلى الموقع لأسباب مختلفة، البعض لتأمين التناسل لكلابهم، والبعض الآخر لإيجاد صديق أو صديقة للكلب لكي يلهوا معاً، وهناك من يريد التعرف على صاحبة الكلب لعله يرميها في شباكه، ومعروف أن الكلاب في فرنسا تمنح أصحابها الفرص للتعارف، وفي الكثير من الأحيان لأكثر من ذلك !!!
واذا كانت مواقع التعارف على شبكة الانترنت تهدف إلى تسهيل الفرص للرجال والنساء للخروج من عزلتهم قد أدت الى تكليل القصص الغرامية بالذهاب الى القفص الذهبي، فإن موقع التعارف للكلاب سمح بولادة أول قصة غرام بين كارولين "29 عاما" صاحبة كلبة اللابرادور، وفرانسوا "31 عاما" صاحب كلب من الأصل ذاته، وأمام نجاح تجربته قرر ماتيو مينيسيه توسيع تجربته لتشمل الأرانب والحمير وغيرها من الحيوانات الأليفة.
مراحيض خاصة بهم
توصل مخترع سويدي إلي حل عبقري لمنع تآكل أعمدة الإنارة المعدنية الناتج عن تبول الكلاب عليها، وذلك من خلال حمايتها بمراحيض مطاطية مخصصة للكلاب.
وبدأ المخترع التفكير في هذا الأمر بعد قراءته لتحقيق عن التآكل الذي يصيب أعمدة الإنارة المعدنية بسبب بول الكلاب، لذا قرر إيجاد وسيلة لحماية هذه المنشآت العامة ، خاصةً أن مادة الامونيا الموجودة في بول الكلاب تمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للأعمدة المعدنية.
وتصنع المراحيض التي اخترعها جارليبرو لتركب علي أعمدة الإنارة، من مادة مطاطية، وتحتوي علي قناة لتصريف البول بعيداً عن المعدن.
كما تمكن الخبراء الألمان في معهد "أنيمال بريدر" بجامعة جيسين، من تطوير سرير مائي لراحة الكلاب، وذلك باستخدام غطاء بلاستيكي خاص مع تقوية الأطراف لمقاومة عضها لها.
وأوضح المعهد أن التجارب الأولى على "سرير الجرو" للكلاب الأم وصغارها كانت إيجابية، حيث تشعر الجرار الصغيرة أن تأرجح السرير الدافئ بأنه مثل حركة السائل الموجود في الغشاء الداخلي الذي يحيط بالجنين في الرحم.


_________________
مع تحياتى لولو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tlab3elm.co.cc
عضومتواصل
عضومتواصل


عدد المساهمات : 10
نقاط : 3163
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلبك اذكى من طفلك   السبت أبريل 03, 2010 1:47 pm

شكراً خى الغالى وبارك الله فيك على هذا الكلام المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلبك اذكى من طفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـــــــــبكة منتديـــــــــــــــــــــا ت الــنـعــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــان  :: منتدى الطبيعة والحياة البرية-
انتقل الى: